انواع حشوات الأسنان

انواع حشوات الأسنان

انواع حشوات الأسنان حيث تعتبر الأسنان من أهم عناصر الجمال البشري والوظيفة الهامة في عملية الهضم، ولكن مع مرور الزمن وتطور عوامل متعددة قد تتعرض الأسنان لمجموعة متنوعة من المشاكل والتلفيات. من بين هذه المشكلات، تأتي حشوات الأسنان لتلعب دورًا بارزًا في الحفاظ على صحة وجمال الأسنان.

إن حشوات الأسنان هي إحدى الإجراءات الطبية الأساسية التي تهدف إلى إصلاح واستعادة الأسنان المتضررة نتيجة التسوس أو الكسور أو غيرها من الأسباب. ولكن هل سبق لك أن تساءلت عن أنواع حشوات الأسنان المختلفة وكيفية اختيار النوع المناسب؟ في هذا المقال، سنستكشف عالم حشوات الأسنان بمزيد من التفصيل، حيث سنلقي نظرة عميقة على أنواعها المتعددة ومميزات كل نوع، بالإضافة إلى العوامل التي تؤثر في اختيار الحشوة المثلى لحالتك الشخصية.

تعرف علي : انواع تسوس الاسنان

الخطوات المتبعة في حشو الأسنان

فيما يلي سنعرض بإيجاز الخطوات التي يقوم بها طبيب الأسنان أثناء إجراء عملية حشو الأسنان.

  • يمكن لطبيب الأسنان استخدام مخدر موضعي لتخدير المنطقة المحيطة بالسن الذي يتم ملؤه، ثم يبدأ عن طريق استخدام الحفار أو جهاز كشط هوائي أو باستخدام الليزر في إزالة المنطقة التالفة.
  • يقوم الطبيب بفحص الأسنان بشكل كامل لتحديد ما إذا تمت إزالة التسوس بشكل كامل، ثم يبدأ بتجهيز المساحة المطلوبة للحشو من خلال تنظيف التجويف من البكتيريا والرواسب.
  • هناك إمكانية أن يقوم طبيب الأسنان بوضع بطانة مصنوعة من زجاج الأيونومر أو راتنج مركب أو مواد أخرى لحماية العصب في حال كان التسوس قريب من العصب.
  • الطبيب يُقوم بتنعيم الأسنان وتَلَمِيعها بعد إكمال عملية التعبئة، وتَقْصُير ما هو زائد من المواد.

انواع حشوات الأسنان

توجد خمسة أصناف من انواع حشوات الأسنان حيث يتم استخدامها بشكل شائع لتعبئة وتنمية الأسنان وتجاويفها ، وتشمل ما يلي:

1. من انواع حشوات الأسنان الحشو الملغمي الفضي

تتكون حشوة الملغم الفضي ليست فقط من الفضة، بل إنها مزيج من المعادن وتحتوي على 50% من الفضة والقصدير والزنك والنحاس، وكذلك 50% من الزئبق.

2. من انواع حشوات الأسنان الحشو السيراميكي

حشوة السيراميك تحتوي على مادة الخزف وهي قوية وتبدو جذابة من الناحية الجمالية، وتوفر مزيداً من الحماية ضد التسوس والتآكل، وعلى الرغم من ذلك، فهي تعتبر واحدة من أغلى أنواع حشوات الأسنان.

تعرف علي : تركيب عدسات الأسنان

3. من انواع حشوات الأسنان الحشو المركب

تُعَد الحشوات المركبة من أكثر الحشوات استخدامًا، نتيجة قُرب لونها من لون الأسنان وأكثر جمالًا مقارنةً بغيرها من الحشوات، وتُصنع من مادة الراتنج والبلاستيك، ثم يُجففها بضوء المعالجة الأزرق.

ومع ذلك، فإن الحشوات المركبة لا تستمر لفترات طويلة، وقد تحتاج إلى تغييرها كل خمسة أو عشر سنوات.

4. من انواع حشوات الأسنان الحشو الزجاجي

تُصنع حشوات الزجاج بواسطة الأكريليك، وهو نوع مميز من الزجاج المناسب للأطفال الذين ما زالت أسنانهم تنمو، حيث تُساهم في تحرير الفلوريد الذي يمنع الإصابة بتسوس الأسنان.

غير أن هذه الملءة لا تناسب لون الأسنان وليست مستدامة لفترة طويلة، فتتلف وتتحطم بسرعة.

5. من انواع حشوات الأسنان الحشو الذهبي

تكلف حشوات الذهب مبالغ كبيرة لذلك فهي نادرة في الاستخدام، لكنها تبقى تدوم لفترات طويلة تصل إلى أكثر من عشرين عامًا، مع عدم وجود أي تآكل.

مضاعفات حشو الأسنان

بعد اختيار انواع حشوة الاسنان المناسة لك، قد تعاني من ألمٍ عند تناول الأطعمة السكرية أو المشروبات الباردة أو الحارة، أو عند قطع الطعام، ويحدث هذا بسبب وجود حساسية في السن. لذلك، يجب عليك استشارة الطبيب إذا استمرت هذه الأعراض.

قد يحدث تلف أو تشقق للحشوات مع مرور الوقت، مما يتسبب في اختراق الطعام بين الأسنان والحشوة، لذا يُوصى بزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم للحفاظ على سلامة الأسنان وتجنب الإصابات.

تعرف علي : أسباب رائحة الفم الكريهة

علامات تشير إلى أنه من الضروري استبدال حشوة الأسنان

تعتبر الحشوات السنية جزءًا مهمًا من العناية بصحة الفم والأسنان. فهي تستخدم لإصلاح الأسنان التي تعاني من تسوس أو تلف. وعلى الرغم من أن الحشوات تصمم لتكون متينة ومستدامة، إلا أنها قد تحتاج إلى استبدال بعد فترة من الاستخدام نتيجة لتدهورها مع مرور الوقت. إليك بعض العلامات التي تشير إلى ضرورة استبدال حشوة الأسنان:

  1. ألم أو حساسية: إذا شعرت بألم أو حساسية في السن المحشوة بعد تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة، فقد يكون هذا دليلاً على وجود تسرب أو تلف في حشوة الاسنان. يمكن أن يؤدي تدهور حشوة الاسنان إلى تسرب المياه والبكتيريا إلى داخل السن، مما يسبب الألم والحساسية.
  2. تغير لون الحشوة: إذا لاحظت تغيرًا في لون الحشوة من اللون الأبيض الطبيعي إلى لون أغمق أو بني، فهذا يشير إلى أن حشوة الاسنان قد تدهورت وتسبب تسربًا. هذا التغيير في اللون يمكن أن يكون علامة على وجود تسوس جديد أو تلف إضافي.
  3. تغير في هيكل الحشوة: إذا لاحظت تكسرًا أو تآكلًا في الحشوة، فهذا يشير أيضًا إلى ضرورة استبدالها. يمكن أن تسبب التشققات والتجاويف في الحشوة تراكم البكتيريا وتسبب مشاكل صحية أخرى.
  4. ظهور ألم غير مبرر: إذا شعرت بألم أو تورم في اللثة أو الجزء المحيط بالحشوة دون سبب واضح، فقد يكون هذا دليلاً على وجود مشكلة تحتاج إلى استبدال الحشوة.
  5. رائحة كريهة أو طعم غير مستحب: إذا شعرت برائحة كريهة تنبعث من السن المحشوة أو طعم غير مستحب في فمك، فهذا يمكن أن يشير إلى وجود تسرب في الحشوة وتراكم البكتيريا.

إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات، يجب عليك التحدث مع طبيب الأسنان فورًا. يمكن للمحترفين في مجال طب الأسنان تقدير حالة الحشوة واتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاحها أو استبدالها حسب الحاجة. الاهتمام الجيد بحالة الحشوات يمكن أن يساهم في الحفاظ على صحة فمك وأسنانك على المدى الطويل.

احجز موعدك الان

Please enable JavaScript in your browser to complete this form.